اخبارالانشطة الدوليةانشطة

الأعمال والأنشطة

الإتحاد العام للاجئين العراقيين

تعرف على إتحاد اللاجئين:

إتحاد اللاجئين عبارة عن منظمة غير حكومية إنسانية تختص بتقديم خدمات إنسانية للاجئين الأكراد والعراقيين على مستوى أوروبا وفي داخل كردستان، وتدافع عن الحقوق العالمية لللاجئين. أحد مشاريع الإتحاد عبادرة عن تقديم الخدمات الإنسانية الطارئة وتوفير الدعم والتعليمات لللاجئين وجميع الأشخاص الذين تضرروا من الأوضاع السياسية في العراق والظروف السيئة التي تمر بها البلد بسبب الحروب المتلاحقة الذي تسبب بالتدهور الإجتماعي وظهور المنافسة الدينية والقومية الذي يؤدي بدورها الى النزوح القسري للناس من مناطق آبائهم وأجدادهم.

أهداف الإتحاد:

  • يكافح بإستمرار من اجل إيصال جميع المساعدات والمعونات الإنسانية الى النازحين واللاجئين الذين يتوافدون الى إقليم كوردستان.
  • يحاول دائماً الحصول على المساعدات والمعونات الإنسانية الى إقليم كوردستان من المنظمات الإنسانية الدولية.
  • يعمل من أجل مساعدة اللاجئين الذين أعيدوا الى إقليم كوردستان قسراً من الخارج.
  • يعمل على إيجاد فرص العمل المناسبة لللاجئين الذين تم إعادتهم الى كوردستان مع أخذ مستوى خبرتهم بنظر الإعتبار.
  • يعمل من لم شمل العوائل الذين إنفصلوا بسبب النزوح والهجر.
  • يعمل مع حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية والمؤسسات المسؤولة والمختصة لإيجاد الحلول المناسبة لقضية هجرة الشبان الى الخارج.
  • يناضل بإستمرار من اجل الحصول على حق اللجوء للاجئي كوردستان في الخارج.

الأعمال والأنشطة:

لغرض تحقيق أهدافنا، إستطاع إتحاد اللاجئين في إقليم كوردستان في مدة ثمان سنوان من المباشرة بالعمل تقديمالمساعداتوالمعونات الجيدة الى اللاجئين داخل وخارج الوطن التي تبدأ من التعليمات القانونية الى اللاجئين في المهجر وايجاد فرص العمل في القطاعين العام والخاص للذين تم إعادتهم الى الوطن.

العمل على إعادة رفاة ضحايا طريق الهجرة الغير الشرعية والبحث عن المفقودين.

تقديم المعونة الى ضحايا الحرب مثل (الطعام، الملابس، المستلزمات المنزلية الخ….) وأيضاً توفير الدواء والأجهزة الطبية وسيارات الإسعاف وتوفير كلفة العمليات الجراحية لللاجئين والنازحين في المستشفيات الخاصة والحكومية.

متابعة وتهيئة عشرات التقارير حول فرصة الهجرة الجماعية للمواطنين، وتم إعلام الجهات المختصة بتقديم اللوائح والمذكرات العديدة.

بالتعاون مع المنظمات الأجنبية ودعوتهم الى إقليم كوردستان، تم إعداد العديد من المناسبات والحفلات المتنوعة لتلاميذ اللاجئين في المخيمات حيث تم توزيع الهدايا عليهم.

 

أعمال وأنشطة إتحاد اللاجئين من 2017 الى 2018:

لغرض تحقيق أهدافنا، أنجز إتحادنا الأعمال والأنشطة التالية خلال السنة الماضية:

  1. توفير (2،000) مدفأة نفطية بالتعاون مع منظمة (AVC) السويسرية لللاجئين والنازحين الذين توافدوا الى المحافظات الثلاث في الإقليم.
  2. توفير طن او أكثر من الأدوية الطبية المتنوعة و سيارتي إسعاف لتقديم الإسعافات اللاجئين والنازحين الذين سكنوا في المخيمات داخل إقليم كوردستان.
  3. توفير الكلفة المالية لإجراء العمليات الجراحية لإحدى عشرة لاجيء ونازح في المستشفيات الخاصة.
  4. إحياء مراسيم اليوم العالمي لللاجئين في إقليم كوردستان من قبل إتحادنا مثل باقي دول العالم وإنجاز العديد من الأنشطة المتنوعة بهذة المناسبة.
  5. الإفراج عن (76) لاجيء من السجون في الدول الأوروبية والذين تقرر إعادتهم الى العراق من قبل الدول الي سجنوا فيها.
  6. مساعدة وتوجيه أكثر من (67) لاجيء حول كيفية تقديم طلب الحصول على حق اللجوء.
  7. توفير المساعدات والتسهيلات اللازمة لإعادة (238) لاجيء من سوريا بالتعاون مع مؤسسة مكافحة الإرهاب (دذةتيرؤر) الذين تم إرسالهم من تركيا الى سوريا.
  8. إطلاق سراح وإعادة اكثر من (37) لاجيء في سجون تركيا و أوروبا وغعادتهم الى العراق حسب رغبتهم.
  9. إعادة رفاة (26) مواطن عراقي لقوا حتفهم في طريق الهجرة.
  10. المتابعة المستمرة وإرسال المعلومات الضرورية والفحص الطبي لإيجاد مفقودي طريق الهجرة الغير شرعية في سنة (2017 لحين الأشهر الأولى من 2018) فقط، تم فقدان (34) مواطن في البحر السود والبحر الأبيض المتوسط والحدود بين تركيا واليونان، وتم إيجاد (7) لاجئين نتيجة لفحص ال(DNA).
  11. إطلاق سراح وإعادة أربعة أطفال من تركيا-اليونان الذين إنفصلوا عن أبويهم وإعادتهم الى اهلهم.
  12. تقديم المساعدات المالية والمعونات الى العديد من عوائل اللاجئين والنازحين داخل وخارج الوطن مثل توفير إيجار البيت وتوفير مستلزمات معيشتهم.

 

في غضون السنة الماضية ومقابل الأعمال والأنشطة التي انجزتها إتحاد اللاجئين طواعية تم منحها أربعة جوائز تقدير ودكتواره فخرية على المستوى المحلي والدولي.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق